أن الشحوح من القبائل العربية الأصيلة التي تقطن الجزيرة العربية مع بقية القبائل الأخرى ، وكما يبدو أن الشحوح مجتمعون مع إخوانهم من القبائل الأخرى في خصائص شتى ومنها العادات والتقاليد و التراث و جميع أساليب الحياة الاجتماعية التي يتميز بها قبائل الجزيرة العربية ولا يختلف اثنان في هذه الحقيقة ولكن هناك شيء آخر جعل الشحوح يتميزون عن غيرهم من قبائل الجزيرة العربية ألا وهي اللهجة الشحية الخاصة بهم وكما يبدو لكثير من الناس أن هذه اللهجة غريبة وغير معروفة لديهم كما أن الشحوح يستعملون كلمات غريبة غير معروفة عند بقية عرب الخليج أنفسهم يجهلونها .
فهنا قد يقول السامع لكلام الشحوح ما هذه اللهجة الغريبة ! وما هذه الكلمات التي يتكلمون بها ! ومن أين أتوا بها ! أهي عربية أم غير عربية ؟ وإذا كانت غير عربيه فإذن من أي لغة تكون ؟ وما الذي يثبت أنها عربية ولذلك أخذ هذا الموضع جل اهتمامي لكشف الغموض وبيان خفاياه و أسراره ولكوني من أبناء هذه القبيلة العربية بدأت بالبحث وتقصي الحقائق فوجدت أنه لابد من الرجوع إلى مصادر اللغة العربية لكشف حقيقة ومعنى الكلمات التي يستخدمونها قبائل الشحوح ، وللقيام بهذه المهمة اتضح انه لابد من الرجوع إلى مصادر ومراجع اللغة العربية من قواميس وغيرها . لكشف معاني الألفاظ و الكلمات الخاصة بقبيلة الشحوح وعندما قمت بالبحث في هذه القواميس أصبت بالذهول لوجود معظم الكلمات و الألفاظ الشحية في هذه القواميس وتحمل نفس المعنى الذي يريده الشحوح من هذه الألفاظ . ولأن هذا الموضوع شيق وطويل فهو يبحث لهجة بأكملها فسنبدأ معكم رحلة البحث . لإظهار الجواب الكافي لمن أراد الدواء الشافي في هذا الموضوع من خلال هذا الموقع فنرجو منكم المتابعة .
أخواني زوار الموقع هذه الكلمات يستخدمها الشحوح حتى وقتنا الحاضر حيث وجدت أن هذه الكلمات تتميز بالندرة ولا تستخدمها بقية القبائل العربية أو قد تستخدم بعضها وهذه الكلمات يوجد لها اصل في المعاجم العربية, فاللهجة الشحية لهجة قديمه جداً بقت كما هي لم تتغير ولا تمت بأي صله لأي لغة أخرى بل لهجتنا هي التي تدل على أصالتنا وهي التي ترد على الذين يدعون أن اللهجة الشحية أو الشحوح هم بقايا من البرتغاليين.إليكم الدليل؟
مصدر الكلمة في المعاجم العربية ومعناها | المقصود بها عند الشحوح | الكلمة | الرقم |
الوِعَاب مواضع واسعة من الأرض مفردهُ وَعْبٌ.(مخيط المحيط) | ارض واسعة تستخدم في الزراعة | وعب | 1 |
الشيء اليابس- الإفصاح في فقه اللغة- جزء1 ص478 | الشيء اليابس | جاعر | 2 |
النزول- مختار الصحاح ص 143 | نزل من مكان مرتفع | حدر | 3 |
تودد وتقرب المعجم الوجيز صــــ 590 | التودد | ملاّق | 4 |
أصدرت صوتا عاليا- المعجم الوسيط الجزء766 | أصدرت صوتا عاليا | قاقت الدجاجة | 5 |
لم يشتة- الطعام المعجم الوسيط جزء 2 ص 764 | لم يرغب بالطعام | قاهي(قهي) | 6 |
أي معقد الإزار القاموس المحيط الجزء الاول ص594 | مربط الإزار | الحجزة | 7 |
أي الغضب أو الزعل- مختار الصحاح 146 | زعل | حرد | 8 |
غضب وحسد وحقد- لسان العرب الجزء 2 ص 874 | يزعل ويغضب | يحسك | 9 |
حرك الشيء من مكانه المعجم الوجيز ص362 | اي حرك الشيء | لقْلقْ | 10 |
لفَحهُ بالسيف يلفَحهُ لَفْحًا ضربهُ بهِ أو ضربًا خفيفً (محيط المحيط) | ضرب | لفح | 11 |
الرَّمْضاءِ) للأرضِ الشديدةِ الحَرارةِ القاموس المحيط | شدة حرارة الأرض | رمضاء | 12 |
برح مَكانَه كَسَمِعَ زَالَ عنه وصارَ في البَراح القاموس المحيط | خرج | برح | 13 |
(والمَنْخَرُ) بفتح الميمِ والخاءِ وبكسرهما وضمِهما وكمَجْلِسٍ ومُلْمولٍ الأنْف (القاموس المحيط) | انفه | منخره | 14 |
محيط المحيط | يتقلب في التراب | يتمرغ | 13 |
كلمة معروفة يستخدمها الشحوح | نام | نعس | 14 |
(الكُوزُ): بالضم [م] [ج] كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ وبالفتح الجمعُ والشُّرْبُ بالكُوز القاموس المحيط | نوع من الأواني يستخدم في الشرب | الكوز | 17 |
والنَكِب الذي لثمت الحجارة رجلهُ أو أصابتها (محيط المحيط) | اي تعثر بحجر على الطريق | نكب | 18 |
(سَقَعَ) -َ سَقْعاً: ذهب. و- الدِّيكُ: صاح. و- الشيءَ الصُّلْبَ: ضَرَبه بمثله.(المعجم اوسيط) | اي شديد الضحك والصياح | سقع | 19 |
السِّنَّوْرُ الهِرُّ ( لسان العرب) | الهرٌ والقط | سنور | 20 |
القَارَة [قور]: الجبل الصغير الأسود المنقطع عن الجبال؛( القاموس المحيط) | الحجر الكبير منفصل عن الجبل | القارة | 21 |
نشَع الشيءَ ينشَعهُ نَشْعًا ومَنْشَعًا انتزعهُ بعنفٍ
( محيط المحيط) |
انتزع الشيء بعنف | نشع | 22 |
الصُفَّة اسمٌ لبيتٍ صيفيّ. وقيل هي غير البيت ذات ثلاثة حوائِط (محيط المحيط) | بيت صيفي | الصفة | 23 |
بَحَثَ يَبْحَثُ بَحْثاً :- في الأرض: حفرفَبَعَثَ اللهُ غُرَابَاً يَبْحَثُ فِي الأرْضِ | تنطق عند الشحوح (يبحت) أي يحفر | يبحث | 24 |
الجُفْرَةُ الحُفْرَةُ الواسعة المستديرة . والجُفَرُ : خُروق الدعائم التي تحفر لها تحت الأَرض معجم لسان العرب | تنطق عند الشحوح (يفرة) أي حفرة | جفرة | 25 |
وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له : إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا , فقال : يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد , فانطلقت إِلى رسول اللَّه , فاستخرجته من كِبْس , بالكسر; قال شمر : من كِبْس أَي من بيت صغير , ويروى بالنون من الكِناس , وهوبيت الظَّبْي , والأَكباس : بيوت من طين , واحدها كِبْس . قال شمر : والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية , يقال : كِبْس الجار وكِبْس البَيت . وكل بُنيان كُبِس , فله كِبْس; قال العجاج :
معجم لسان العرب |
يقصد بها عند الشحوح جدار البيت | كبْس | 26 |
الكَشْحُ ما بين الخاصرة إِلى الضِّلَعِ الخَلف, ورجل مَكْشُوحٌ وُسِمَ بالكِشاح في أَسفل الضلوع . و الكِشاحُ سِمَةٌ في موضع الكَشْح
معجم لسان العرب |
هو داء يصيب الإنسان بين الخاصرة والضلوع يوسم الشخص للعلاج منة | الكاشحة | 27 |
والسُّهْب المستوي البعيد من الأرض في سهولةٍ ج سُهُوب
محيط المحيط السُّهْبُ مِن الأَرضِ : الـمُسْتَوي في سُهُولَةٍ , والجمع سُهُوبٌ و السَّهْبُ الفَلاةُ ; وقيل : سُهُوبُ الفَلاةِ نَواحِـيها التي لا مَسْلَكَ فيها . والسَّهْبُ : ما بَعُدَ من الأَرضِ , واسْتَوَى في طُمَـأْنِـينَةٍ لسان العرب |
يقصد بها الأرض الواسعة المستوية | سهب | 28 |
بَكَّةً أي زحم . وبَكَّ الرجلُ صاحبه يَبُكُّه بَكاً : زاحمه أو زَحمَهُ
لسان العرب |
بكة بالتفخيم أي زاحم | بكة | 29 |
الرَّثُّ و الرِّثَّةُ و الرَّثيثُ الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء | تنطق (الرت) أي الخسيس | الرث | 30 |
الشَّرْيُ بالتسكين : الحَنْظَلُ ، وقيل : شجرُ الحنظل | شجرة الحنظل | الشري | 31 |
والشَّرَى بثور بعضها صغار وبعضها كبار مسطَّحة حكَّاكة مكربة مائِلة إلى حمرة مائيَّة | يقول الشحوح جسمي يشريني أو يحكني | الشرى | 32 |