اللقية

اللقية

هذا الفن يكون بين طرفين او فبيلتي ربما عشيرتين .احدهما من اهالي واصحاب العرس والطرف الاخر المدعو والملبي للدعوه نأخذ طرف ثم الطرف الاخر

القبيلة المدعوه :

قبل ان تتحرك صفوف القبيلة يقومون بالنداء بشي يدعى (( الكبكوب )) وهذا النداء مأخوذ من الندبه الاصليه والفرق بينهما هو ان في النديه نذكر ثلاث مرات اولاد شح او شحوح اما في الكبوب دون ذكر احدهما انما نقوم بالنداء ومن ثم تتحرك الحشود الاتيه متقدما نحو مكان العرس ويتقدم هؤلاء الحشود شباب ابطال يحملون السيوف ويرمونها للاعلى دلالة على القوه وعدم الخوف ويمسكون بها دون الخوف من حدة السيوف القاطعة واللعب بالسيف والتفنن به .كل شاب يفعل قدر مستطاعه ويرميه بكل قواه ومن ثم يتبع هؤلاء الشبان رجال قد حملوا الطبول والسلاح ونسمع اصوات الطبول والاعيرة الناريه تتسابق متجه لمكان العرس وفي الاخير تشاهد الجيش الكبير والاناس قد تجمعوا خلف هؤلاء مكونين صفوف ومرديين بعض الشلات نذكر منها هذي الشلات :

يا شيخنا دول بنا صوب الذي خان العهود = ولا حمينا ديارنا ولا سكنا باللحود
يا شيخنا يناك ضحى بالخيل والبندق يصيح = نسري على ضو القمر واللي قصر عمره يطيح

يا صاح الصايح ولتقينا = ويا مرحبا بشوف القبايل

 

اهالي العرس والمنطقه :

فور سماع اصوات الطبول والسلاح يتجمع اصحاب العرس مكونين حشودا للقيلة القبيلة الاتية ((من هنا جاء اسم اللقية )) ويتجمع كل صغير وكبير كل شاب وكل شيبه يرددون شلات اخرى والاعيرة الناريه ملئت الدنيا باصواتها والطبول كذلك ويتقدمون الا ان يوشكو على ملقاة القبيلة يتقفوا ويتركون مسافة بينهما … وتبدأ القبائل بالندبات اولا يبدأ لاطرف الااول ومن ثم الطرف الاخر اصحاب العرس وبعض الاحيان يندبون ثلاث او اكثر تكريما للاهل العرس اوقات اذا كان العرس للشيوخ القبيلة يندبون اولاد مالك واولاد شحوح وفي بعض الاحيان لا ينادون به بعد ذلك تختلط القبيلتين مع بعضهما البعض وتزداد الصفوف والجيوش راجعتا لمكان العرس الا ان يصلوا فتبدا القبيلة المدعوه بالسلام على اهالسي العرس المنتظرين عند بيت العريس وبعد ذلك نكرم القبيلة المدعوه بالطعام والقهوة الا ان يستريحوا وبعد ذلك يقومونا بواجبهم الذي اتو من اجله ويقدمون ما عندهم من فنون سؤاء كان رزيفا او الرواح او غيره